-->

Translate

التسجيل في الوقع

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بحث في الموقع

المواضيع الاكثر مشاهدة

ماذا يحدث لمن يكتم البول أو الريح أثناء الصلاة وهل يقبل الله صلاته إياك أن تفعلها بعد الآن

  شروط الإمامة في الصلاة  الإمامة في الصلاة لها شروطها وأحكامها، وقد بحث أهل العلم هذه المسألة بالتّفصيل نظراً لأهميتها في صحة صلاة الإمام والمأموم، واتّفق جمهور العلماء على جُلِّ هذه الشروط، وفيما يأتي تفصيل المسألة عند المذاهب الفقهية المعتبرة. شروط الإمامة في الصلاة عند الحنفيّة  اشترط الحنفيّة عدّة شروطٍ لصحّة الإمامة في الصلاة، وبيانها فيما يأتي شروط الإمام: يُشترَط في الإمام عند الحنفيّة: الإسلام؛ فلا تصحّ الإمامة إلّا من المسلم. البلوغ، والعقل؛ فلا تصحّ صلاة الصبي المميّز، واعتبروا أنّ صلاة الصبيّ نفلٌ، ولا يؤمّ من يصلّي الفرض. الذكورة؛ فلا تصحّ إمامة المرأة للرجال؛ سواءً في الفرض، أو النَّفل، وتجوز لها إمامة النساء مع الكراهة، كما لا تصحّ الإمامة من الخُنثى. إتقان القراءة وإجادتها، وأقلّ القراءة آية، وقِيل: ثلاث آياتٍ؛ فلا تجوز الإمامة من الأمّي، أو الأخرس، أو من عنده اضطرابٌ في الكلام؛ من تكرارٍ، أو احتباسٍ لأحد الحروف. السلامة من الأعذار؛ وهي الأعذار التي تُصيب البعض وتُلزمهم، مثل الرّعاف الدائم، وسلس البول، وانفلات الرّيح. توفُّر شروط صحّة الصلاة جميعها؛ إذ تُش...

إذاعة الشيخ ماهر المعيقلي | Maher Al Mueaqly

استمع إلى تلاوة مميزة للمصحف المرتل برواية حفص عن عاصم بصوت القارئ الشيخ ماهر المعيقلي. نبذة عن الشيخ ماهر المعيقلي هو ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي، قارئ و إمام سعودي من مواليد ۱۸ شوال لسنة ۱۳۸۸ه بالمدينة المنورة. يتميز عن غيره من قراء كتاب الله بصوته الندي وقراءاته الخاشعة التي تدخل المستمعين في عوالم علوية تَطمئِنُّ فيها قلوبهم، وتَصْفى بها أذهانهم، وتَرْقى من خلالها أرواحهم، كما يتميز بإحساسه المرهف وأسلوبه الرصين وتلاواته الندية التي تأسر قلوب المصلين وتدفعها من حيث لا تدري إلى الخشوع والتأمل والتفكر. نشأ المعيقلي و ترعرع بالمدينة المنورة حيث حصل على شهادة أستاذ في مادة الرياضيات من كلية الأساتذة، ثم تم نقله إلى مدرسة “بلاط الشهداء” بمكة المكرمة. وأصبح المعيقلي بعد ذلك موجِّها لتلامذة مدرسة “الأمير عبد المجيد” بمكة قبل نيل الماجستير في الشريعة من جامعة “أم القرى” سنة ۱٤۲۵هـ. ليتوج مساره بالحصول على شهادة الدكتوراه في الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف سنة ١٤٣٤هـ. و بالإضافة إلى كون ماهر المعيقلي محاضرا بكلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، تولى ...

اكتشاف مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناة ذو القرنين

اكتشاف مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناة ذو القرنين  ذو القرنين  كان ذو القرنين ملكاً عادلاً صالحاً آمن بربوبية الإله الواحد وألوهية الله سبحانه وتعالى، ودعا الناس إلى عبادة الله وحدة لا شريك له، واختلفت الرويات وآراء الباحثين في تحديد شخصية ذو القرنين الصحيحة، فمنهم من يحكي أنّه الإسكندر الأكبر، ومنهم من اعتبر أنّه كان أحد فراعنة مصر القديمة، وقد آتاه الله الرزق الكثير والعقل الرزين، فكان معروفاً بعدله، وحكمته، وفطنته، ورجاحة عقله.  إقرأ موقع سدّ ذو القرنين  طاف ذو القرنين بجيشه مشارق الأرض ومغاربها حتى وصل إلى مغرب الشمس وهو المكان الذي تغرب منه الشمس في آخر النهار، وقد قيل إنها أمريكا الشمالية؛ لأنّها آخر مكان تغيب عنها الشمس عند نهاية اليوم، وكما ذكر في القرآن بالآية الكريمة: "حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا"، وقيل بأنّ العين الحمئة التي تغرب فيها الشمس هي بحيرة يلوستون الموجودة في منتزه ...

هل تعلم لماذا كان الرسول يأكل الزبيب دائماً لن تصدق فوائده !!

  سبحان الله شاهد كمية الامراض التى يعالجها الزبيب وماذا يفعل فى جسم الانسان الزبيب هذا الذى يطلق عليه فى مصر بهذا الاسم والذى كان يحبه الرسول صلى الله عليه و اله وسلم وكان يوصى به فى زكاة الفطر والزبيب له فوائد رهيبة لجسم الانسان يغفل عنها الكثير نتابع فوائد الزبيب الان   فوائد الزبيب الطبية أوصىانا النبي صلى الله عليه وسلم بأن نأكل الزبيب ، والزبيب هو العنب المجفف ومنه الاسود والاصفر ومنه المحتوي على البذور وآخر بدون بذور ، ويتميز الزبيب بخواص العنب الطازج ، ويحتوي الزبيب على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد والالياف والمواد الكربوهيدراتية وفيتامين ب ، ج ، والسكريات ، وهو غني بالمواد المضادة للاكسدة ، وله دور كبير في علاج امراض الجهاز التنفسي وامراض الجهاز الهضمي .   وقد نشر الموقع الطبى الامريكى الشهير  american Board of Medical Specialties: ABMS  بعض فوائد الزبيب فوائد الزبيب الطبية 1-        مخفض لضغط الدم المرتفع . 2-        مخفض لمستوى ال...

قصة سورة البقرة التي يجهلها المسلمون ويعلمها اليهود ومن هو صاحب البقرة الحقيقي

  القرآن الكريم  هو كلام الله -تعالى- أوحى به إلى رسوله محمّد صلّى الله عليه وسلّم، عن طريق جبريل عليه السلام، ليكون معجزةً يتحدّى بها العرب، وعلى الرغم من بلاغة العرب وقوة تعبيرهم إلّا أنّهم وقفوا عاجزين أمام فصاحة القرآن الكريم وقوّة بيانه، وما يحويه من تشريع مُحكم دقيق صالح لكلّ مكان وزمان، وأخبار الأمم السابقة، وأخبار الغيب، فكان عجزهم دليلاً على أنّ القرآن ليس من كلام البشر، ودليلاً على صدق نبوّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم، كما قال -تعالى- في سورة البقرة: (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) ومن الجدير بالذكر أنّ القرآن نُقل بالتواتر، ويبدأ بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس سورة البقرة  هي أطول سورة في القرآن الكريم، عدد آياتها مئتين وست وثمانين آية، ونزلت بعد هجرة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة وأصبح المسلمون يعيشون في مجتمع لا ينفصل فيه الدين عن الحياة العامة، حيث إنّها احتوت على التشريعات اللازمة لإدارة وتنظيم حياة المسلمين، كما رك...

لماذا نهانا النبى من التبول واقفا فى الحمام وماذا تفعل بنا الشياطين والله لن تفعلها بعد اليوم

  حكم التبول واقفًا  اتفق أهل العلم من المذاهب الأربعة على جواز أن يتبوّل الإنسان واقفًا إذا كان ذلك لعذر كمرض ونحوه، واختلفوا في حكم التّبول واقفًا لغير عذر على قولين، كالتالي القول الأول  كراهة تبول الإنسان واقفًا إذا كان دون عذر معتبر، وهذا مذهب الحنفية والشافعية، وهو قول رواية لأحمد، واستدل أصحاب هذا القول بأدلة عدّة، نذكر منها ما يلي: ما روته عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت (مَن حدَّثَكُم، أنَّ رَسولَ اللَّهِ: بالَ قائمًا فَلا تصدِّقوهُ؛ ما كانَ يبولُ إلَّا جالِسًا). ما رواه أبو بردة بن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه قال: (عن ابنِ مسعودٍ أنهُ كان يقولُ أربعٌ من الجفاءِ أن يَبُولَ الرجلُ قائمًا وصلاةُ الرجلِ والناسُ يَمُرُّونَ بينَ يدَيهِ وليسَ بينَ يدَيهِ شيٌء يستُرُه ومَسْحُ الرجلِ الترابَ عن وجهِه وهو في صلاتِهِ وأن يَسْمَعَ المؤذِّنَ فلا يُجيبُهُ في قولِه). ووجه الدلالة من هذه الأحاديث أنّ النّهي الوارد في الأحاديث محمول على الكراهة القول الثاني  القول بجواز أن يتبوّل الإنسان واقفًا مطلقًا بشرط أن يأمن أن لا تُصيبه من النجاسة، وأن يأمن عدم نظر النّاس إل...

من نحن

لماذا دس سيدنا جبريل الطين في فم فرعون عند موته وما سبب كره سيدنا جبريل لـ فرعون

 

لماذا دس سيدنا جبريل الطين في فم فرعون عند موته وما سبب كره سيدنا جبريل لـ فرعون




سبب عدم قبول توبة فرعون

 لم يقبَل الله توبة فرعون حينما أدركه الغَرَق؛ لأنّها جاءت متأخرةً، حينما أدرك وقوع أَجَلِه، وانقطاع حياته بالموت. فنهاية التوبة تكون حينما تبلغ الرُّوح الحلقوم، ويُوقن الإنسان حينها بحلول أَجَلِه، وانقطاع أَمَلِه، فحينئذٍ لا ينفع نفسٌ إيمانها أو توبتها لم تكن آمنت أو تابت من قبل، قال -تعالى-: (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّـهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَـٰئِكَ يَتُوبُ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) وبُيّن الوقت الذي تنتهي عنده التوبة؛ وهو وقت الغرغرة، وخُروج الرُّوح، بقَوْل الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الله تعالى يقبلُ توبةَ العبدِ ما لمْ يغرْغِرُ) ولذلك


وقد شاء الله ألّا تُقبل توبة مَن تحضُره الوفاة، أو يموت على غير الإسلام؛ ذلك أنّ التكليف والاختيار ينعدم حال حضور الموت، ومُعاينته، فيكون التائب عندها قد ترك الذّنوب والمعاصي اضطراراً، وعجزاً، بعد أن داوم عليها طوال حياته، محبّةً واختياراً، وتجنّب عند موته اقتراف الذّنوب؛ خوفاً من العقاب المحتوم، وتلك كانت حالة فرعون حينما أدركه الغرق، حيث كان يائساً مُدركاً لمصيره، فلم ينفعه حينها إيمانه وتوحيده وممّا يدلّ على عدم قبول التوبة عند حضور الوفاة؛ قَوْله -تعالى-: (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَـٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا)


قصّة توبة فرعون وإيمانه 

ذكر الله -سُبحانه- في كتابه الكريم قصّة فرعون الطاغية المتجبّر، الذي خلا قلبه من الرّحمة؛ فكان يستعبد بني إسرائيل، فيقتّل أولادهم ويستحيي نساءهم، ولذلك فقد وصفه الله في كتابه العزيز بالعلوّ والإسراف، قال -تعالى-: (إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِّنَ الْمُسْرِفِينَ) وقد استمرّ فرعون في طغيانه، وتمادى في غيّه وعصيانه، فوقف بين قومه مُدّعياً الألوهيّة، ناسباً إلى نفسه دلائل الربوبيّة، فساق من الأدلة الواهية الكاذبة ما لا يقبله عقلٌ، ولا يصدّقه إنسانٌ، وممّا احتج به على دَعْواه الباطلة؛ ما ورد في قَوْله -تعالى-: (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَـذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ) وقال في آيةٍ أخرى: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَـهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ)


وقد كانت نهاية فرعون الطاغية نهايةً مريرةً ذكرها الله في القرآن الكريم، وتطرّقت السنّة النبويّة لجزءٍ منها، فبعد أن أوحى الله إلى نبيّه موسى -عليه السلام- أن يضرب البحر، فإذ به ينفلق بقدرة الله إلى شِقَّين، فيسير موسى وقومه من خلال ذلك الشِّق، لتُكتب لهم النّجاة، ثمّ يأتي فرعون وجنده، فيقتحموا ذلك الشِّق؛ أملاً في إدراك موسى وقومه، إلّا أنّ مقادير الله تسبقهم، حيث يُعيد الله -تعالى- البحر كما كان من قبل، فينطبق على فرعون وجُنده، فيغرقون ويموتون، قال -تعالى-: (فَأَتبَعَهُم فِرعَونُ بِجُنودِهِ فَغَشِيَهُم مِنَ اليَمِّ ما غَشِيَهُم)


وفي تلك اللحظات التي أوشكت بها الرُّوح بالخروج، اعترف فرعون وأقرّ بألوهيّة الله -سُبحانه-، فرغب حينها بالإيمان علّ ذلك يكون سبباً لنجاته من الموت المحقّق، والعذاب المهين، فينطق بكلمة التوحيد في لحظةٍ لا ينفع فيها إيماناً أو توبةً، قال -تعالى (وَجاوَزنا بِبَني إِسرائيلَ البَحرَ فَأَتبَعَهُم فِرعَونُ وَجُنودُهُ بَغيًا وَعَدوًا حَتّى إِذا أَدرَكَهُ الغَرَقُ قالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلـهَ إِلَّا الَّذي آمَنَت بِهِ بَنو إِسرائيلَ وَأَنا مِنَ المُسلِمينَ) كما قال -تعالى-: (آلآنَ وَقَد عَصَيتَ قَبلُ وَكُنتَ مِنَ المُفسِدينَ*فَاليَومَ نُنَجّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكونَ لِمَن خَلفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثيرًا مِنَ النّاسِ عَن آياتِنا لَغافِلونَ) كما قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (لمَّا أغرقَ اللَّهُ فِرعونَ قالَ: آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ، فقالَ جبريلُ: يا محمَّدُ فلو رأيتَني، وأَنا آخذٌ من حالِ البحرِ فأدسُّهُ في فيهِ مخافةَ أن تُدْرِكَهُ الرَّحمةُ)


وقت قبول التوبة 

أمر الله عباده بالتوبة إليه، إذ قال: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) فالتوبة مطلوبةٌ من العبد طوال حياته، منذ أن يخرج إلى الدّنيا، إلى أن يتوفّاه الله، ولقد أمر الله نبيّه -عليه الصلاة والسلام- أيضاً بالتسبيح والاستغفار، بالرغم من أنّه قد غفر له ما تقدّم من ذَنْبه وما تأخّر، والأولى أن تُطلب التوبة من العباد؛ لوقوع الذّنوب والمعاصي منهم. ولا ينتهي وقت التوبة إلّا بانقطاع الأسباب التي تتوفّر للإنسان القادر، فإن انقطعت الأسباب؛ عُلِم عجز الإنسان عن إتيان المعاصي والشّهوات، عَجْزاً خارجاً عن إرادته، ولذلك لم يتقّبل الله من فرعون توبته ووقت قبول التوبة من شروط قبولها، فإن وقعت في زمنٍ لا تُقبل فيه التوبة؛ فلا تنفع العبد، وقد يكون ذلك الوقت خاصّاً؛ وذلك حينما يُدرك الإنسان وفاته، وقد يكون ذلك الوقت الذي لا تُقبل فيه التوبة عامّاً؛ ويكون عندما تطلع الشمس من مغربها؛ حيث لا ينفعُ نَفسٌ إيمانها لم تكن آمنت من قبل، أو كسبت في حياتها خيراً



mustafa
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الفرقان .

جديد قسم : معلومة دينية