-->

Translate

التسجيل في الوقع

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بحث في الموقع

المواضيع الاكثر مشاهدة

ماذا يحدث لمن يكتم البول أو الريح أثناء الصلاة وهل يقبل الله صلاته إياك أن تفعلها بعد الآن

  شروط الإمامة في الصلاة  الإمامة في الصلاة لها شروطها وأحكامها، وقد بحث أهل العلم هذه المسألة بالتّفصيل نظراً لأهميتها في صحة صلاة الإمام والمأموم، واتّفق جمهور العلماء على جُلِّ هذه الشروط، وفيما يأتي تفصيل المسألة عند المذاهب الفقهية المعتبرة. شروط الإمامة في الصلاة عند الحنفيّة  اشترط الحنفيّة عدّة شروطٍ لصحّة الإمامة في الصلاة، وبيانها فيما يأتي شروط الإمام: يُشترَط في الإمام عند الحنفيّة: الإسلام؛ فلا تصحّ الإمامة إلّا من المسلم. البلوغ، والعقل؛ فلا تصحّ صلاة الصبي المميّز، واعتبروا أنّ صلاة الصبيّ نفلٌ، ولا يؤمّ من يصلّي الفرض. الذكورة؛ فلا تصحّ إمامة المرأة للرجال؛ سواءً في الفرض، أو النَّفل، وتجوز لها إمامة النساء مع الكراهة، كما لا تصحّ الإمامة من الخُنثى. إتقان القراءة وإجادتها، وأقلّ القراءة آية، وقِيل: ثلاث آياتٍ؛ فلا تجوز الإمامة من الأمّي، أو الأخرس، أو من عنده اضطرابٌ في الكلام؛ من تكرارٍ، أو احتباسٍ لأحد الحروف. السلامة من الأعذار؛ وهي الأعذار التي تُصيب البعض وتُلزمهم، مثل الرّعاف الدائم، وسلس البول، وانفلات الرّيح. توفُّر شروط صحّة الصلاة جميعها؛ إذ تُش...

إذاعة الشيخ ماهر المعيقلي | Maher Al Mueaqly

استمع إلى تلاوة مميزة للمصحف المرتل برواية حفص عن عاصم بصوت القارئ الشيخ ماهر المعيقلي. نبذة عن الشيخ ماهر المعيقلي هو ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي، قارئ و إمام سعودي من مواليد ۱۸ شوال لسنة ۱۳۸۸ه بالمدينة المنورة. يتميز عن غيره من قراء كتاب الله بصوته الندي وقراءاته الخاشعة التي تدخل المستمعين في عوالم علوية تَطمئِنُّ فيها قلوبهم، وتَصْفى بها أذهانهم، وتَرْقى من خلالها أرواحهم، كما يتميز بإحساسه المرهف وأسلوبه الرصين وتلاواته الندية التي تأسر قلوب المصلين وتدفعها من حيث لا تدري إلى الخشوع والتأمل والتفكر. نشأ المعيقلي و ترعرع بالمدينة المنورة حيث حصل على شهادة أستاذ في مادة الرياضيات من كلية الأساتذة، ثم تم نقله إلى مدرسة “بلاط الشهداء” بمكة المكرمة. وأصبح المعيقلي بعد ذلك موجِّها لتلامذة مدرسة “الأمير عبد المجيد” بمكة قبل نيل الماجستير في الشريعة من جامعة “أم القرى” سنة ۱٤۲۵هـ. ليتوج مساره بالحصول على شهادة الدكتوراه في الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف سنة ١٤٣٤هـ. و بالإضافة إلى كون ماهر المعيقلي محاضرا بكلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، تولى ...

اكتشاف مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناة ذو القرنين

اكتشاف مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناة ذو القرنين  ذو القرنين  كان ذو القرنين ملكاً عادلاً صالحاً آمن بربوبية الإله الواحد وألوهية الله سبحانه وتعالى، ودعا الناس إلى عبادة الله وحدة لا شريك له، واختلفت الرويات وآراء الباحثين في تحديد شخصية ذو القرنين الصحيحة، فمنهم من يحكي أنّه الإسكندر الأكبر، ومنهم من اعتبر أنّه كان أحد فراعنة مصر القديمة، وقد آتاه الله الرزق الكثير والعقل الرزين، فكان معروفاً بعدله، وحكمته، وفطنته، ورجاحة عقله.  إقرأ موقع سدّ ذو القرنين  طاف ذو القرنين بجيشه مشارق الأرض ومغاربها حتى وصل إلى مغرب الشمس وهو المكان الذي تغرب منه الشمس في آخر النهار، وقد قيل إنها أمريكا الشمالية؛ لأنّها آخر مكان تغيب عنها الشمس عند نهاية اليوم، وكما ذكر في القرآن بالآية الكريمة: "حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا"، وقيل بأنّ العين الحمئة التي تغرب فيها الشمس هي بحيرة يلوستون الموجودة في منتزه ...

هل تعلم لماذا كان الرسول يأكل الزبيب دائماً لن تصدق فوائده !!

  سبحان الله شاهد كمية الامراض التى يعالجها الزبيب وماذا يفعل فى جسم الانسان الزبيب هذا الذى يطلق عليه فى مصر بهذا الاسم والذى كان يحبه الرسول صلى الله عليه و اله وسلم وكان يوصى به فى زكاة الفطر والزبيب له فوائد رهيبة لجسم الانسان يغفل عنها الكثير نتابع فوائد الزبيب الان   فوائد الزبيب الطبية أوصىانا النبي صلى الله عليه وسلم بأن نأكل الزبيب ، والزبيب هو العنب المجفف ومنه الاسود والاصفر ومنه المحتوي على البذور وآخر بدون بذور ، ويتميز الزبيب بخواص العنب الطازج ، ويحتوي الزبيب على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد والالياف والمواد الكربوهيدراتية وفيتامين ب ، ج ، والسكريات ، وهو غني بالمواد المضادة للاكسدة ، وله دور كبير في علاج امراض الجهاز التنفسي وامراض الجهاز الهضمي .   وقد نشر الموقع الطبى الامريكى الشهير  american Board of Medical Specialties: ABMS  بعض فوائد الزبيب فوائد الزبيب الطبية 1-        مخفض لضغط الدم المرتفع . 2-        مخفض لمستوى ال...

قصة سورة البقرة التي يجهلها المسلمون ويعلمها اليهود ومن هو صاحب البقرة الحقيقي

  القرآن الكريم  هو كلام الله -تعالى- أوحى به إلى رسوله محمّد صلّى الله عليه وسلّم، عن طريق جبريل عليه السلام، ليكون معجزةً يتحدّى بها العرب، وعلى الرغم من بلاغة العرب وقوة تعبيرهم إلّا أنّهم وقفوا عاجزين أمام فصاحة القرآن الكريم وقوّة بيانه، وما يحويه من تشريع مُحكم دقيق صالح لكلّ مكان وزمان، وأخبار الأمم السابقة، وأخبار الغيب، فكان عجزهم دليلاً على أنّ القرآن ليس من كلام البشر، ودليلاً على صدق نبوّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم، كما قال -تعالى- في سورة البقرة: (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) ومن الجدير بالذكر أنّ القرآن نُقل بالتواتر، ويبدأ بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس سورة البقرة  هي أطول سورة في القرآن الكريم، عدد آياتها مئتين وست وثمانين آية، ونزلت بعد هجرة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة وأصبح المسلمون يعيشون في مجتمع لا ينفصل فيه الدين عن الحياة العامة، حيث إنّها احتوت على التشريعات اللازمة لإدارة وتنظيم حياة المسلمين، كما رك...

لماذا دس سيدنا جبريل الطين في فم فرعون عند موته وما سبب كره سيدنا جبريل لـ فرعون

  سبب عدم قبول توبة فرعون  لم يقبَل الله توبة فرعون حينما أدركه الغَرَق؛ لأنّها جاءت متأخرةً، حينما أدرك وقوع أَجَلِه، وانقطاع حياته بالموت. فنهاية التوبة تكون حينما تبلغ الرُّوح الحلقوم، ويُوقن الإنسان حينها بحلول أَجَلِه، وانقطاع أَمَلِه، فحينئذٍ لا ينفع نفسٌ إيمانها أو توبتها لم تكن آمنت أو تابت من قبل، قال -تعالى-: (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّـهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَـٰئِكَ يَتُوبُ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) وبُيّن الوقت الذي تنتهي عنده التوبة؛ وهو وقت الغرغرة، وخُروج الرُّوح، بقَوْل الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الله تعالى يقبلُ توبةَ العبدِ ما لمْ يغرْغِرُ) ولذلك وقد شاء الله ألّا تُقبل توبة مَن تحضُره الوفاة، أو يموت على غير الإسلام؛ ذلك أنّ التكليف والاختيار ينعدم حال حضور الموت، ومُعاينته، فيكون التائب عندها قد ترك الذّنوب والمعاصي اضطراراً، وعجزاً، بعد أن داوم عليها طوال حياته، محبّةً واختياراً، وتجنّب عند موته اقتراف الذّنوب؛ خوفاً من العقاب المحتوم، وتلك كانت حالة فرع...

لماذا نهانا النبى من التبول واقفا فى الحمام وماذا تفعل بنا الشياطين والله لن تفعلها بعد اليوم

  حكم التبول واقفًا  اتفق أهل العلم من المذاهب الأربعة على جواز أن يتبوّل الإنسان واقفًا إذا كان ذلك لعذر كمرض ونحوه، واختلفوا في حكم التّبول واقفًا لغير عذر على قولين، كالتالي القول الأول  كراهة تبول الإنسان واقفًا إذا كان دون عذر معتبر، وهذا مذهب الحنفية والشافعية، وهو قول رواية لأحمد، واستدل أصحاب هذا القول بأدلة عدّة، نذكر منها ما يلي: ما روته عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت (مَن حدَّثَكُم، أنَّ رَسولَ اللَّهِ: بالَ قائمًا فَلا تصدِّقوهُ؛ ما كانَ يبولُ إلَّا جالِسًا). ما رواه أبو بردة بن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه قال: (عن ابنِ مسعودٍ أنهُ كان يقولُ أربعٌ من الجفاءِ أن يَبُولَ الرجلُ قائمًا وصلاةُ الرجلِ والناسُ يَمُرُّونَ بينَ يدَيهِ وليسَ بينَ يدَيهِ شيٌء يستُرُه ومَسْحُ الرجلِ الترابَ عن وجهِه وهو في صلاتِهِ وأن يَسْمَعَ المؤذِّنَ فلا يُجيبُهُ في قولِه). ووجه الدلالة من هذه الأحاديث أنّ النّهي الوارد في الأحاديث محمول على الكراهة القول الثاني  القول بجواز أن يتبوّل الإنسان واقفًا مطلقًا بشرط أن يأمن أن لا تُصيبه من النجاسة، وأن يأمن عدم نظر النّاس إل...

من نحن

لماذا أمرنا الرسول بفتح العين أثناء السجود وعدم تغميضها سبحان الله معجزة كبيرة

لماذا أمرنا الرسول بفتح العين أثناء السجود وعدم تغميضها سبحان الله معجزة كبيرة





 أين ينظر المصلِّي أثناء الصَّلاة 

يختلف محل النَّظر في الصَّلاة بحسب الموضع في الصَّلاة، وبحسب نوع الصَّلاة، فقد ذهب الشَّافعيَّة والحنابلة إلى سُنِّيّة النَّظر إلى محلِّ السُّجود في جميع الصلوات، حيث جاء عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- أنَّ الصَّحابة الكرام كانوا يرفعون أبصارهم إلى السَّماء في الصَّلاة، فلمَّا نزل قولهُ -تعالى (الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ) صاروا ينظرون إلى محلِّ سُجودهم، واستثنى الشَّافعيّة صلاة الجنازة من النظر لموضع السُّجود فيها؛ لأنَّ السُّنَّة النَّظر إلى الجنازة، واستثنوا كذلك موضع التَّشهُّد في الصلاة؛ فالسُّنَّة النَّظر إلى السبَّابة عند رفعها أثناء التَّشهُّد، وقال الإمام البغويّ إنَّ المُصلِّي ينظر في حال قيامه إلى موضع سُجوده، وفي الرُّكوع ينظر إلى ظهر قدميه، وفي سُجوده إلى أنفه، وفي الجُلوس ينظر إلى حِجره؛ لأنَّ قُرب النظر أقرب إلى الخُشوع في الصَّلاة، واستثنى الحنابلة من النَّظر إلى موضع السُّجود حالة الخوف


والنَّظر إلى موضع السُّجود عند الحنفيَّة من الآداب المتعلِّقة بالصلاة، والسُّنَّة أن ينظر المُصلّي حال قيامه إلى موضع سُجوده، وفي الرُّكوع إلى ظهر قدميه، وفي سُجوده إلى أنفه، وفي الجُلوس ينظر إلى حجره، وإلى منكبه الأيمن عند التَّسليمة الأُولى، وإلى منكبه الأيسر عند التَّسليمة الثَّانية؛ لأنَّ ذلك أقرب إلى الخُشوع في الصَّلاة، ويُعدل إلى غيرها إن كان الخُشوع في غيرها، ويرى المالكيَّة كراهة النَّظر إلى موضع السُّجود، وإنَّما يكون النَّظر إلى أمامه في جهة القِبلة؛ لِقولهِ -تعالى (فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ) ولأنَّ النظر إلى موضع السُجود فيه انحناءٌ للرأس وتنكيسٌ له


وجاء عن الشّافعي أنَّه يُسنُّ للمُصلِّي النَّظر إلى محل سُجوده في جميع صلاته بالإضافة إلى صلاة الجنازة، وكذلك الأعمى وضعيف البصر؛ فإنَّه يكون كحالة النَّاظر لمحل سجوده؛ لأنَّه أقرب لتحقيق الخشوع المطلوب في الصَّلاة.وأكثر أهل العلم ذهبوا إلى سُنيَّة النَّظر إلى موضع السُّجود، ولذلك يُسنُّ للمُصلِّي جعل سُترةٍ أمامه -والسُترة هي الحاجز-؛ لتحقيق هذا المقصد، واستثنوا من ذلك النّظر إلى السّبابة حال رفعها بالتّشهّد، أمّا في حال الخوف والحرب فيكون النَّظر إلى جهة العدو


رفع النَّظر إلى السَّماء في الصَّلاة

 لا يجوز رفع المُصلِّي بصره إلى السَّماء أثناء صلاته؛ لأنَّ في ذلك إعراضٌ عن الجهة التي أُمر بالنَّظر إليها، لِقول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (لَيَنْتَهينَّ أقْوامٌ يَرْفَعُونَ أبْصارَهُمْ إلى السَّماءِ في الصَّلاةِ، أوْ لا تَرْجِعُ إليهِم) فرفْع البصر إلى السَّماء من الأُمور غير الجائزة في الصَّلاة؛ لورود النّهي عن ذلك في العديد من الأحاديث الصَّحيحة عن النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام وهذا النهيُ خاصٌّ بالصَّلاة، وأمَّا في خارج الصَّلاة فقد جاء الأمر بالحثِّ على النَّظر إلى السَّماء للتفكُّر والاعتبار، كما في قولهِ -تعالى-: (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ* وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ). فالنَّظر إلى السَّماء في الصَّلاة من الأُمور المُحرَّمة، ولكن لا تَبطُل الصَّلاة به، وذهب بعضُ الظاهريّة وبعض العلماء إلى القول ببطلانها، وذهب جُمهور الفُقهاء إلى القول بكراهة رفع البصر إلى السَّماء في حال الصَّلاة، لِما ورد عن النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- في النهيِ عن ذلك، وذهب ابنُ حزم وابن العثيمين إلى القول بالتحريم


وتغميض العينين 

تعدَّدت أقوال الفُقهاء في حُكم النَّظر إلى ما يُلهي في الصَّلاة، وحُكم تغميضُ العينين فيها، وبيان أقوالهم فيما يأتي حُكم تغميض العينين: ذهب جُمهور الفُقهاء من الحنفيَّة والمالكيَّة والحنابلة إلى القول بكراهة تغميض العينين أثناء الصلاة؛ للخوف من حصول النَّوم نتيجةً لذلك، ولأن فيه مُخالفةٌ للسُنَّة التي تحثّ على النَّظر إلى محلّ السُّجود، واستثنى بعضُ الفُقهاء من ذلك إن كان في تغميض العينين كمال الخُشوع عند المُصلِّي من خلال إبعاد النَّظر عمّا يُشغله ويسبّب له التشتّت وعدم التركيز في الصَّلاة، والكراهةُ هُنا كراهةٌ تنزيهيَّة وذهب المالكيَّة إلى جواز التغميض في حال الخوف من النَّظر إلى أمرٍ مُحرَّمٍ، أو الخوف من التَّشويش، وذهب النوويُّ -رحمه الله- من الشَّافعيَّة إلى عدم كراهة التَّغميض إن لم يخف الضَّرر على نفسه أو غيره، فإن خاف الضَّرر فإنَّ ذلك يُكره.


حُكم النَّظر إلى ما يُلهي في الصَّلاة: اتَّفق الفُقهاء على كراهة النَّظر إلى ما يُلهي في الصَّلاة؛ كالنظر إلى الكعبة والنَّاس يطوفون حولها؛ لأنَّ فيه انشغالاً عن المقصود الحقيقيِّ للصَّلاة، وعدم تحقيق الخُشوع والتركيز المطلوب في الصَّلاة، وعدم استشعار هيبة الوقوف بين يدي الله -سبحانه وتعالى-، بدليل الحديث الوارد عن النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى في خَمِيصَةٍ لَهَا أعْلَامٌ، فَنَظَرَ إلى أعْلَامِهَا نَظْرَةً، فَلَمَّا انْصَرَفَ قالَ: اذْهَبُوا بخَمِيصَتي هذِه إلى أبِي جَهْمٍ وأْتُونِي بأَنْبِجَانِيَّةِ أبِي جَهْمٍ، فإنَّهَا ألْهَتْنِي آنِفًا عن صَلَاتي)



mustafa
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الفرقان .

جديد قسم : معلومة دينية