-->

Translate

التسجيل في الوقع

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بحث في الموقع

المواضيع الاكثر مشاهدة

ماذا يحدث لمن يكتم البول أو الريح أثناء الصلاة وهل يقبل الله صلاته إياك أن تفعلها بعد الآن

  شروط الإمامة في الصلاة  الإمامة في الصلاة لها شروطها وأحكامها، وقد بحث أهل العلم هذه المسألة بالتّفصيل نظراً لأهميتها في صحة صلاة الإمام والمأموم، واتّفق جمهور العلماء على جُلِّ هذه الشروط، وفيما يأتي تفصيل المسألة عند المذاهب الفقهية المعتبرة. شروط الإمامة في الصلاة عند الحنفيّة  اشترط الحنفيّة عدّة شروطٍ لصحّة الإمامة في الصلاة، وبيانها فيما يأتي شروط الإمام: يُشترَط في الإمام عند الحنفيّة: الإسلام؛ فلا تصحّ الإمامة إلّا من المسلم. البلوغ، والعقل؛ فلا تصحّ صلاة الصبي المميّز، واعتبروا أنّ صلاة الصبيّ نفلٌ، ولا يؤمّ من يصلّي الفرض. الذكورة؛ فلا تصحّ إمامة المرأة للرجال؛ سواءً في الفرض، أو النَّفل، وتجوز لها إمامة النساء مع الكراهة، كما لا تصحّ الإمامة من الخُنثى. إتقان القراءة وإجادتها، وأقلّ القراءة آية، وقِيل: ثلاث آياتٍ؛ فلا تجوز الإمامة من الأمّي، أو الأخرس، أو من عنده اضطرابٌ في الكلام؛ من تكرارٍ، أو احتباسٍ لأحد الحروف. السلامة من الأعذار؛ وهي الأعذار التي تُصيب البعض وتُلزمهم، مثل الرّعاف الدائم، وسلس البول، وانفلات الرّيح. توفُّر شروط صحّة الصلاة جميعها؛ إذ تُش...

إذاعة الشيخ ماهر المعيقلي | Maher Al Mueaqly

استمع إلى تلاوة مميزة للمصحف المرتل برواية حفص عن عاصم بصوت القارئ الشيخ ماهر المعيقلي. نبذة عن الشيخ ماهر المعيقلي هو ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي، قارئ و إمام سعودي من مواليد ۱۸ شوال لسنة ۱۳۸۸ه بالمدينة المنورة. يتميز عن غيره من قراء كتاب الله بصوته الندي وقراءاته الخاشعة التي تدخل المستمعين في عوالم علوية تَطمئِنُّ فيها قلوبهم، وتَصْفى بها أذهانهم، وتَرْقى من خلالها أرواحهم، كما يتميز بإحساسه المرهف وأسلوبه الرصين وتلاواته الندية التي تأسر قلوب المصلين وتدفعها من حيث لا تدري إلى الخشوع والتأمل والتفكر. نشأ المعيقلي و ترعرع بالمدينة المنورة حيث حصل على شهادة أستاذ في مادة الرياضيات من كلية الأساتذة، ثم تم نقله إلى مدرسة “بلاط الشهداء” بمكة المكرمة. وأصبح المعيقلي بعد ذلك موجِّها لتلامذة مدرسة “الأمير عبد المجيد” بمكة قبل نيل الماجستير في الشريعة من جامعة “أم القرى” سنة ۱٤۲۵هـ. ليتوج مساره بالحصول على شهادة الدكتوراه في الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف سنة ١٤٣٤هـ. و بالإضافة إلى كون ماهر المعيقلي محاضرا بكلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، تولى ...

اكتشاف مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناة ذو القرنين

اكتشاف مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناة ذو القرنين  ذو القرنين  كان ذو القرنين ملكاً عادلاً صالحاً آمن بربوبية الإله الواحد وألوهية الله سبحانه وتعالى، ودعا الناس إلى عبادة الله وحدة لا شريك له، واختلفت الرويات وآراء الباحثين في تحديد شخصية ذو القرنين الصحيحة، فمنهم من يحكي أنّه الإسكندر الأكبر، ومنهم من اعتبر أنّه كان أحد فراعنة مصر القديمة، وقد آتاه الله الرزق الكثير والعقل الرزين، فكان معروفاً بعدله، وحكمته، وفطنته، ورجاحة عقله.  إقرأ موقع سدّ ذو القرنين  طاف ذو القرنين بجيشه مشارق الأرض ومغاربها حتى وصل إلى مغرب الشمس وهو المكان الذي تغرب منه الشمس في آخر النهار، وقد قيل إنها أمريكا الشمالية؛ لأنّها آخر مكان تغيب عنها الشمس عند نهاية اليوم، وكما ذكر في القرآن بالآية الكريمة: "حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا"، وقيل بأنّ العين الحمئة التي تغرب فيها الشمس هي بحيرة يلوستون الموجودة في منتزه ...

هل تعلم لماذا كان الرسول يأكل الزبيب دائماً لن تصدق فوائده !!

  سبحان الله شاهد كمية الامراض التى يعالجها الزبيب وماذا يفعل فى جسم الانسان الزبيب هذا الذى يطلق عليه فى مصر بهذا الاسم والذى كان يحبه الرسول صلى الله عليه و اله وسلم وكان يوصى به فى زكاة الفطر والزبيب له فوائد رهيبة لجسم الانسان يغفل عنها الكثير نتابع فوائد الزبيب الان   فوائد الزبيب الطبية أوصىانا النبي صلى الله عليه وسلم بأن نأكل الزبيب ، والزبيب هو العنب المجفف ومنه الاسود والاصفر ومنه المحتوي على البذور وآخر بدون بذور ، ويتميز الزبيب بخواص العنب الطازج ، ويحتوي الزبيب على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد والالياف والمواد الكربوهيدراتية وفيتامين ب ، ج ، والسكريات ، وهو غني بالمواد المضادة للاكسدة ، وله دور كبير في علاج امراض الجهاز التنفسي وامراض الجهاز الهضمي .   وقد نشر الموقع الطبى الامريكى الشهير  american Board of Medical Specialties: ABMS  بعض فوائد الزبيب فوائد الزبيب الطبية 1-        مخفض لضغط الدم المرتفع . 2-        مخفض لمستوى ال...

قصة سورة البقرة التي يجهلها المسلمون ويعلمها اليهود ومن هو صاحب البقرة الحقيقي

  القرآن الكريم  هو كلام الله -تعالى- أوحى به إلى رسوله محمّد صلّى الله عليه وسلّم، عن طريق جبريل عليه السلام، ليكون معجزةً يتحدّى بها العرب، وعلى الرغم من بلاغة العرب وقوة تعبيرهم إلّا أنّهم وقفوا عاجزين أمام فصاحة القرآن الكريم وقوّة بيانه، وما يحويه من تشريع مُحكم دقيق صالح لكلّ مكان وزمان، وأخبار الأمم السابقة، وأخبار الغيب، فكان عجزهم دليلاً على أنّ القرآن ليس من كلام البشر، ودليلاً على صدق نبوّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم، كما قال -تعالى- في سورة البقرة: (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) ومن الجدير بالذكر أنّ القرآن نُقل بالتواتر، ويبدأ بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس سورة البقرة  هي أطول سورة في القرآن الكريم، عدد آياتها مئتين وست وثمانين آية، ونزلت بعد هجرة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة وأصبح المسلمون يعيشون في مجتمع لا ينفصل فيه الدين عن الحياة العامة، حيث إنّها احتوت على التشريعات اللازمة لإدارة وتنظيم حياة المسلمين، كما رك...

لماذا دس سيدنا جبريل الطين في فم فرعون عند موته وما سبب كره سيدنا جبريل لـ فرعون

  سبب عدم قبول توبة فرعون  لم يقبَل الله توبة فرعون حينما أدركه الغَرَق؛ لأنّها جاءت متأخرةً، حينما أدرك وقوع أَجَلِه، وانقطاع حياته بالموت. فنهاية التوبة تكون حينما تبلغ الرُّوح الحلقوم، ويُوقن الإنسان حينها بحلول أَجَلِه، وانقطاع أَمَلِه، فحينئذٍ لا ينفع نفسٌ إيمانها أو توبتها لم تكن آمنت أو تابت من قبل، قال -تعالى-: (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّـهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَـٰئِكَ يَتُوبُ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) وبُيّن الوقت الذي تنتهي عنده التوبة؛ وهو وقت الغرغرة، وخُروج الرُّوح، بقَوْل الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الله تعالى يقبلُ توبةَ العبدِ ما لمْ يغرْغِرُ) ولذلك وقد شاء الله ألّا تُقبل توبة مَن تحضُره الوفاة، أو يموت على غير الإسلام؛ ذلك أنّ التكليف والاختيار ينعدم حال حضور الموت، ومُعاينته، فيكون التائب عندها قد ترك الذّنوب والمعاصي اضطراراً، وعجزاً، بعد أن داوم عليها طوال حياته، محبّةً واختياراً، وتجنّب عند موته اقتراف الذّنوب؛ خوفاً من العقاب المحتوم، وتلك كانت حالة فرع...

لماذا نهانا النبى من التبول واقفا فى الحمام وماذا تفعل بنا الشياطين والله لن تفعلها بعد اليوم

  حكم التبول واقفًا  اتفق أهل العلم من المذاهب الأربعة على جواز أن يتبوّل الإنسان واقفًا إذا كان ذلك لعذر كمرض ونحوه، واختلفوا في حكم التّبول واقفًا لغير عذر على قولين، كالتالي القول الأول  كراهة تبول الإنسان واقفًا إذا كان دون عذر معتبر، وهذا مذهب الحنفية والشافعية، وهو قول رواية لأحمد، واستدل أصحاب هذا القول بأدلة عدّة، نذكر منها ما يلي: ما روته عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت (مَن حدَّثَكُم، أنَّ رَسولَ اللَّهِ: بالَ قائمًا فَلا تصدِّقوهُ؛ ما كانَ يبولُ إلَّا جالِسًا). ما رواه أبو بردة بن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه قال: (عن ابنِ مسعودٍ أنهُ كان يقولُ أربعٌ من الجفاءِ أن يَبُولَ الرجلُ قائمًا وصلاةُ الرجلِ والناسُ يَمُرُّونَ بينَ يدَيهِ وليسَ بينَ يدَيهِ شيٌء يستُرُه ومَسْحُ الرجلِ الترابَ عن وجهِه وهو في صلاتِهِ وأن يَسْمَعَ المؤذِّنَ فلا يُجيبُهُ في قولِه). ووجه الدلالة من هذه الأحاديث أنّ النّهي الوارد في الأحاديث محمول على الكراهة القول الثاني  القول بجواز أن يتبوّل الإنسان واقفًا مطلقًا بشرط أن يأمن أن لا تُصيبه من النجاسة، وأن يأمن عدم نظر النّاس إل...

من نحن

كيف تم جمع القرآن سبحان الله

 

كيف تم جمع القرآن سبحان الله




كيفية جمع القرآن الكريم على مراحل 

لفظ الجمْع في اللغة مصدرٌ يدلّ على ضمّ الأشياء إلى بعضها للحصول عليها مُجتمعة، فيُقال: جمعتُ الشيء أي جمعته كلّه جميعاً، وجاء بزيادة الهمزة؛ كقول: أجمعت الشيء؛ أي جعلته مُجمّعاً في مكانٍ واحدٍ، ويُقصَد به أيضاً: الضمّ؛ أي ضمّ الشيء بعضه إلى بعض، وهو تجميع الشيء المُفرّق، وجَعْله مُؤلّفاً، أمّا في الاصطلاح الشرعي فيُراد به معنيان، بيانهما فيما يأتي: المعنى الأول: جمع كلام الله تعالى في الصدور غَيباً عن ظهر قلبٍ، حيث قال تعالى (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ). المعنى الثاني: كتابة كلام الله في السطور، ويدلّ على ذلك قول عمر لأبي بكرٍ -رضي الله عنهما وإنّي أرى أن تأمر بجمع القرآن وقول أبي بكر لزيدٍ بن ثابت -رضي الله عنهما فتتبّع القرآن فاجمعه أي اجعله كلّه مكتوباً مجموعاً معاً


وقد جُمِع القرآن الكريم في عهد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وفي عهد خلفيتَيه؛ أمّا في عهد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم
فقد كان حفظه متواتراً في الصدور، ومكتوباً في السطور، وفي خلافة الصدّيق كانت آيات وسور القرآن المكتوبة مُفرّقة؛ فتمّ جمعها في مصحفٍ واحدٍ، وفي عهد عثمان -رضي الله عنه- تمّ كتابة القرآن ونسخه، وأطلق العلماء تجوّزاً على هذا العمل جمع القرآن الكريم


جمع القرآن في عهد الرسول

 زاد نزول القرآن الكريم مُفرَّقاً من حرص النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من عدم تفلُّت شيءٍ منه، فكان يردّد كلّ ما يُلقيه عليه جبريل -عليه السلام- قبل انتهائه من تلقينه، فنزل قوله -تعالى- (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ* فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) وبعد نزول الآية كان يصمت إلى حين انتهاء الوحي من تلقينه، ثمّ يستدعي الكَتَبَة من الصحابة؛ ليكتبوا كلّ ما ينزل من القرآن الكريم. وكان جبريل -عليه السلام- ينزل على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ ليعرض عليه القرآن الكريم كلّ سنةٍ في ليالي شهر رمضان، وقد عرضه عليه مرّتين في آخر سنةٍ من حياته -عليه السلام-، ولمّا تُوفّي النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان الكتاب العزيز مجموعاً في قلوبهم ومحفوظاً في ذاكرتهم، فقد حرص الصحابة على حفظ القرآن الكريم أوّلاً بأوّلٍ


ومن أبرز مَن حفظ القرآن كاملاً في عهد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم وكانوا أئمّةَ هدى في تعليم المسلمين، وإقرائهم إيّاه الخلفاء الراشدون، وهم: أبو بكرٍ، وعمر، وعثمان، وعلي، إضافة إلى عبدالله بن مسعود، وسالم بن معقل، وأبيّ بن كعب، وزيد بن ثابت، وأبو زيد بن السكن، وأبو الدرداء، وسعيد بن عُبيد، كما كان القرآن الكريم محفوظاً بالكتابة عند وفاة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، إلّا أنّه لم يُجمَع في مكانٍ واحدٍ. ولم تكن كتابته مُنسّقةً، فكانت السورة أو مجموعة السور تُكتَب على أحجارٍ، ثمّ تُربَط معاً بخيطٍ، ويتمّ وضعها في بيتٍ من بيوت أمّهات المؤمنين، أو تُوضع عند أحد كتّاب الوحي، كزيد بن ثابت، وعليّ بن أبي طالب، وأُبيّ بن كعب، وكان بعض الصحابة يكتبون لأنفسهم بشكلٍ خاصٍّ، وقد ورد سببان لعدم كتابته وجمعه في مكانٍ واحدٍ، وهما: أنّ الصحابة -رضي الله عنهم كانوا يترقّبون نزول الوحي على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم- في أيّ حينٍ، وينشغلون بذلك ليحفظوا ما ينزل. أنّ أدوات الكتابة، وما يلزم لها لم تكن متوفّرةً بشكلٍ كافٍ في ذلك الوقت.


حفظ القرآن في الصدور

 اختار المولى سبحانه النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بالرّسالة الخاتمة وأنزل عليه القرآن الكريم؛ فأحسن النبي استقبال القرآن، حفظاً واستيعاباً وامتثالاً وتبليغاً، وممّا يدلّ على ذلك: قول الله -تعالى (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ*ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) حيث تدلّ الآيات دلالة واضحة على حرصه -عليه السلام- وخوفه من انفلات كلام الله تعالى من لسانه؛ فجاءت الآيات تطمئنه؛ ولذا فقد مكّن الله تعالى نبيّه من حفظ القرآن الكريم حفظاً تامّاً ومتقناً، فكلّما نزلت آيةً هيّأ الله نبيّه؛ ليحفظها في صدره، ويَعِيَها في قلبه فهماً وتدبُّراً. قوله -تعالى-: (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَىٰ) فالقرآن لن يُنسى من قلب النبيّ، ولن تكون هناك أيّ مَشقّةٍ عليه؛ فالله قد رفعها عنه.


قوله تعالى- (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً*نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) وهو موقفٌ جَللٌ للمصطفى في إظهار أهميّة القرآن في حياته، يُحيي به ليلَهُ، ويتدبّر معانيه، ويتلو آياته، ويُداوم على ذلك حتّى تتفطّر قدماه الشريفتان؛ تلبيةً لأوامر ربّه -جلّ وعلا-. تدارُس النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مع جبريل القرآن الكريم في كلّ عامٍ مرّةً؛ حتّى يزيد قلبُ النبيّ ثباتاً وحِفظاً، وتدارُسه مرَّتَين قبل وفاته. وقد كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يستأنس بالقرآن، ويُطبّق أوامر ربّه، ويجتنب نواهيه، ويقيم المواعظ والعِبر؛ فيعظ الناس كافّةً، كما حرص على تعليمه صحابته رضوان الله عليهم- وتبليغهم إيّاه؛ إذ إنّ الصحابة -رضوان الله عليهم- لم يقصّروا لحظةً من أعمارهم في كتاب الله تعالى فجعلوه ميدانهم الأسمى في السباق إلى الله -تعالى- فهم ينهلون من نَبع معانيه، ويتسابقون في حفظه وتلاوته، ويتدارسون علومه وأحكامه، وكانوا يأخذونه من النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مباشرةً تلقّياً، وسماعاً. ولجمع القرآن الكريم وحفظه في الصدور عدّة خصائص، منها: الحفظ في الصدور أوّل علمٍ تأسَّس من علوم القرآن. التكفُّل من الله -عزّ وجلّ- بحفظه من التحريف والتبديل إلى يوم الجزاء. الحفظ في الصدور من أعظم خصائص الجمع؛ فلم تكن أيّ أمّةٍ قبل أمّة القرآن تجمع كتابها في الصدور. وجوب حفظ القرآن في صدر كلّ مسلمٍ، ولو شيئاً يسيراً منه؛ ليتلو ما حفظه في الصلاة، بخِلاف كتابته فلا تجب على مسلمٍ



mustafa
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الفرقان .

جديد قسم : معلومة دينية