-->

Translate

التسجيل في الوقع

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بحث في الموقع

المواضيع الاكثر مشاهدة

ماذا يحدث لمن يكتم البول أو الريح أثناء الصلاة وهل يقبل الله صلاته إياك أن تفعلها بعد الآن

  شروط الإمامة في الصلاة  الإمامة في الصلاة لها شروطها وأحكامها، وقد بحث أهل العلم هذه المسألة بالتّفصيل نظراً لأهميتها في صحة صلاة الإمام والمأموم، واتّفق جمهور العلماء على جُلِّ هذه الشروط، وفيما يأتي تفصيل المسألة عند المذاهب الفقهية المعتبرة. شروط الإمامة في الصلاة عند الحنفيّة  اشترط الحنفيّة عدّة شروطٍ لصحّة الإمامة في الصلاة، وبيانها فيما يأتي شروط الإمام: يُشترَط في الإمام عند الحنفيّة: الإسلام؛ فلا تصحّ الإمامة إلّا من المسلم. البلوغ، والعقل؛ فلا تصحّ صلاة الصبي المميّز، واعتبروا أنّ صلاة الصبيّ نفلٌ، ولا يؤمّ من يصلّي الفرض. الذكورة؛ فلا تصحّ إمامة المرأة للرجال؛ سواءً في الفرض، أو النَّفل، وتجوز لها إمامة النساء مع الكراهة، كما لا تصحّ الإمامة من الخُنثى. إتقان القراءة وإجادتها، وأقلّ القراءة آية، وقِيل: ثلاث آياتٍ؛ فلا تجوز الإمامة من الأمّي، أو الأخرس، أو من عنده اضطرابٌ في الكلام؛ من تكرارٍ، أو احتباسٍ لأحد الحروف. السلامة من الأعذار؛ وهي الأعذار التي تُصيب البعض وتُلزمهم، مثل الرّعاف الدائم، وسلس البول، وانفلات الرّيح. توفُّر شروط صحّة الصلاة جميعها؛ إذ تُش...

إذاعة الشيخ ماهر المعيقلي | Maher Al Mueaqly

استمع إلى تلاوة مميزة للمصحف المرتل برواية حفص عن عاصم بصوت القارئ الشيخ ماهر المعيقلي. نبذة عن الشيخ ماهر المعيقلي هو ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي، قارئ و إمام سعودي من مواليد ۱۸ شوال لسنة ۱۳۸۸ه بالمدينة المنورة. يتميز عن غيره من قراء كتاب الله بصوته الندي وقراءاته الخاشعة التي تدخل المستمعين في عوالم علوية تَطمئِنُّ فيها قلوبهم، وتَصْفى بها أذهانهم، وتَرْقى من خلالها أرواحهم، كما يتميز بإحساسه المرهف وأسلوبه الرصين وتلاواته الندية التي تأسر قلوب المصلين وتدفعها من حيث لا تدري إلى الخشوع والتأمل والتفكر. نشأ المعيقلي و ترعرع بالمدينة المنورة حيث حصل على شهادة أستاذ في مادة الرياضيات من كلية الأساتذة، ثم تم نقله إلى مدرسة “بلاط الشهداء” بمكة المكرمة. وأصبح المعيقلي بعد ذلك موجِّها لتلامذة مدرسة “الأمير عبد المجيد” بمكة قبل نيل الماجستير في الشريعة من جامعة “أم القرى” سنة ۱٤۲۵هـ. ليتوج مساره بالحصول على شهادة الدكتوراه في الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف سنة ١٤٣٤هـ. و بالإضافة إلى كون ماهر المعيقلي محاضرا بكلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، تولى ...

اكتشاف مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناة ذو القرنين

اكتشاف مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناة ذو القرنين  ذو القرنين  كان ذو القرنين ملكاً عادلاً صالحاً آمن بربوبية الإله الواحد وألوهية الله سبحانه وتعالى، ودعا الناس إلى عبادة الله وحدة لا شريك له، واختلفت الرويات وآراء الباحثين في تحديد شخصية ذو القرنين الصحيحة، فمنهم من يحكي أنّه الإسكندر الأكبر، ومنهم من اعتبر أنّه كان أحد فراعنة مصر القديمة، وقد آتاه الله الرزق الكثير والعقل الرزين، فكان معروفاً بعدله، وحكمته، وفطنته، ورجاحة عقله.  إقرأ موقع سدّ ذو القرنين  طاف ذو القرنين بجيشه مشارق الأرض ومغاربها حتى وصل إلى مغرب الشمس وهو المكان الذي تغرب منه الشمس في آخر النهار، وقد قيل إنها أمريكا الشمالية؛ لأنّها آخر مكان تغيب عنها الشمس عند نهاية اليوم، وكما ذكر في القرآن بالآية الكريمة: "حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا"، وقيل بأنّ العين الحمئة التي تغرب فيها الشمس هي بحيرة يلوستون الموجودة في منتزه ...

هل تعلم لماذا كان الرسول يأكل الزبيب دائماً لن تصدق فوائده !!

  سبحان الله شاهد كمية الامراض التى يعالجها الزبيب وماذا يفعل فى جسم الانسان الزبيب هذا الذى يطلق عليه فى مصر بهذا الاسم والذى كان يحبه الرسول صلى الله عليه و اله وسلم وكان يوصى به فى زكاة الفطر والزبيب له فوائد رهيبة لجسم الانسان يغفل عنها الكثير نتابع فوائد الزبيب الان   فوائد الزبيب الطبية أوصىانا النبي صلى الله عليه وسلم بأن نأكل الزبيب ، والزبيب هو العنب المجفف ومنه الاسود والاصفر ومنه المحتوي على البذور وآخر بدون بذور ، ويتميز الزبيب بخواص العنب الطازج ، ويحتوي الزبيب على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد والالياف والمواد الكربوهيدراتية وفيتامين ب ، ج ، والسكريات ، وهو غني بالمواد المضادة للاكسدة ، وله دور كبير في علاج امراض الجهاز التنفسي وامراض الجهاز الهضمي .   وقد نشر الموقع الطبى الامريكى الشهير  american Board of Medical Specialties: ABMS  بعض فوائد الزبيب فوائد الزبيب الطبية 1-        مخفض لضغط الدم المرتفع . 2-        مخفض لمستوى ال...

قصة سورة البقرة التي يجهلها المسلمون ويعلمها اليهود ومن هو صاحب البقرة الحقيقي

  القرآن الكريم  هو كلام الله -تعالى- أوحى به إلى رسوله محمّد صلّى الله عليه وسلّم، عن طريق جبريل عليه السلام، ليكون معجزةً يتحدّى بها العرب، وعلى الرغم من بلاغة العرب وقوة تعبيرهم إلّا أنّهم وقفوا عاجزين أمام فصاحة القرآن الكريم وقوّة بيانه، وما يحويه من تشريع مُحكم دقيق صالح لكلّ مكان وزمان، وأخبار الأمم السابقة، وأخبار الغيب، فكان عجزهم دليلاً على أنّ القرآن ليس من كلام البشر، ودليلاً على صدق نبوّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم، كما قال -تعالى- في سورة البقرة: (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) ومن الجدير بالذكر أنّ القرآن نُقل بالتواتر، ويبدأ بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس سورة البقرة  هي أطول سورة في القرآن الكريم، عدد آياتها مئتين وست وثمانين آية، ونزلت بعد هجرة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة وأصبح المسلمون يعيشون في مجتمع لا ينفصل فيه الدين عن الحياة العامة، حيث إنّها احتوت على التشريعات اللازمة لإدارة وتنظيم حياة المسلمين، كما رك...

لماذا دس سيدنا جبريل الطين في فم فرعون عند موته وما سبب كره سيدنا جبريل لـ فرعون

  سبب عدم قبول توبة فرعون  لم يقبَل الله توبة فرعون حينما أدركه الغَرَق؛ لأنّها جاءت متأخرةً، حينما أدرك وقوع أَجَلِه، وانقطاع حياته بالموت. فنهاية التوبة تكون حينما تبلغ الرُّوح الحلقوم، ويُوقن الإنسان حينها بحلول أَجَلِه، وانقطاع أَمَلِه، فحينئذٍ لا ينفع نفسٌ إيمانها أو توبتها لم تكن آمنت أو تابت من قبل، قال -تعالى-: (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّـهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَـٰئِكَ يَتُوبُ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) وبُيّن الوقت الذي تنتهي عنده التوبة؛ وهو وقت الغرغرة، وخُروج الرُّوح، بقَوْل الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الله تعالى يقبلُ توبةَ العبدِ ما لمْ يغرْغِرُ) ولذلك وقد شاء الله ألّا تُقبل توبة مَن تحضُره الوفاة، أو يموت على غير الإسلام؛ ذلك أنّ التكليف والاختيار ينعدم حال حضور الموت، ومُعاينته، فيكون التائب عندها قد ترك الذّنوب والمعاصي اضطراراً، وعجزاً، بعد أن داوم عليها طوال حياته، محبّةً واختياراً، وتجنّب عند موته اقتراف الذّنوب؛ خوفاً من العقاب المحتوم، وتلك كانت حالة فرع...

لماذا نهانا النبى من التبول واقفا فى الحمام وماذا تفعل بنا الشياطين والله لن تفعلها بعد اليوم

  حكم التبول واقفًا  اتفق أهل العلم من المذاهب الأربعة على جواز أن يتبوّل الإنسان واقفًا إذا كان ذلك لعذر كمرض ونحوه، واختلفوا في حكم التّبول واقفًا لغير عذر على قولين، كالتالي القول الأول  كراهة تبول الإنسان واقفًا إذا كان دون عذر معتبر، وهذا مذهب الحنفية والشافعية، وهو قول رواية لأحمد، واستدل أصحاب هذا القول بأدلة عدّة، نذكر منها ما يلي: ما روته عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت (مَن حدَّثَكُم، أنَّ رَسولَ اللَّهِ: بالَ قائمًا فَلا تصدِّقوهُ؛ ما كانَ يبولُ إلَّا جالِسًا). ما رواه أبو بردة بن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه قال: (عن ابنِ مسعودٍ أنهُ كان يقولُ أربعٌ من الجفاءِ أن يَبُولَ الرجلُ قائمًا وصلاةُ الرجلِ والناسُ يَمُرُّونَ بينَ يدَيهِ وليسَ بينَ يدَيهِ شيٌء يستُرُه ومَسْحُ الرجلِ الترابَ عن وجهِه وهو في صلاتِهِ وأن يَسْمَعَ المؤذِّنَ فلا يُجيبُهُ في قولِه). ووجه الدلالة من هذه الأحاديث أنّ النّهي الوارد في الأحاديث محمول على الكراهة القول الثاني  القول بجواز أن يتبوّل الإنسان واقفًا مطلقًا بشرط أن يأمن أن لا تُصيبه من النجاسة، وأن يأمن عدم نظر النّاس إل...

من نحن

كيف يسمع و يرى الميت وهل يعلم أخبار أهله وأصحابه الإجابة أخبرنا بها القرآن والنبي ستبكي

 

كيف يسمع و يرى الميت وهل يعلم أخبار أهله وأصحابه الإجابة أخبرنا بها القرآن والنبي ستبكي






هل يسمع الميت

 تعدّدت آراء العُلماء في سماع الميّت من عدم سماعه، وجاءت أقوالهُم كما يأتي


الرأي الأول صحة سماع الميت

 ذهب إلى هذا القول الإمامُ الطبريّ، وابن تيمية، وابن رجب، وابن القيّم، وابن كثير، فقاموا بإثبات الآيات التي تُثبت السّماع، وقاموا بتأويل الآيات التي تنفي السّماع وممّا استدلّوا به على سماع الميّت ما يأتي:وممّا استدلّوا به على سماع الميّت ما يأتي الدّليل الأوّل مُناداة النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- لِقتلى المُشركين في غزوة بدر، وكان ذلك بعد موتهم بثلاثة أيّام، لِما جاء في الحديث الصّحيح عن أنس بن مالك رضيَ الله عنه (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، تَرَكَ قَتْلَى بَدْرٍ ثَلَاثًا، ثُمَّ أَتَاهُمْ فَقَامَ عليهم فَنَادَاهُمْ، فَقالَ: يا أَبَا جَهْلِ بنَ هِشَامٍ يا أُمَيَّةَ بنَ خَلَفٍ يا عُتْبَةَ بنَ رَبِيعَةَ يا شيبَةَ بنَ رَبِيعَةَ أَليسَ قدْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا فإنِّي قدْ وَجَدْتُ ما وَعَدَنِي رَبِّي حَقًّا فَسَمِعَ عُمَرُ قَوْلَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ يَسْمَعُوا وَأنَّى يُجِيبُوا وَقَدْ جَيَّفُوا قالَ: وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ ما أَنْتُمْ بأَسْمع لِما أَقُولُ منهمْ، وَلَكِنَّهُمْ لا يَقْدِرُونَ أَنْ يُجِيبُوا). وما ذُكر عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- من إنكار ذلك؛ فلأنها لم تسمع وتحضر قول النبيّ عليه الصلاةُ والسلام لهم


الدّليل الثّاني ما ورد في بعض الأحاديث من سماع الميّت لمن يُشيّعه، وكذلك سماعهُ لمن يُسلّم عليه، ووصيّة النبيّ عليه الصّلاةُ والسّلام للصّحابة بالسّلام على أهل القُبور، وردّ الله تعالى لروح النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- وردِّه السّلام على من يُسلّم عليه، لِقول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام (ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليَّ، إلا ردَّ اللهُ عليَّ رُوحي، حتى أَرُدَّ عليه السَّلامَ)


الدليل الثالث ما جرت به العادة من تلقين الميت، وما ورد في وصية عمرو بن العاص -رضي الله عنه- من البقاء على قبره بعد دفنه، لكي يستأنس بهم. وأمّا ما ورد من آيات في نفي السّماع، كقولهِ تعالى (إِنَّ اللَّـهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ) وقد بوّب الإمامُ البُخاريُّ في صحيحه باباً اسمهُ الميّت يسمع خفق النِّعال، وأورد فيه حديث النبيّ عليه الصّلاةُ والسّلام (العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أتَاهُ مَلَكَانِ)


الرأي الثاني عدم صحة سماع الميت 

ذهب إلى هذا القول عُمر بن الخطّاب رضيَ الله عنه والسيّدة عائشة رضيَ الله عنها وأنكرت ما ورد في غزوة بدر، وسؤال النبيّ عليه الصّلاةُ والسّلام- لهم، بقولهِ تعالى (إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى). وقامت عائشة رضي الله عنها بحمل الآيات التي تنفي سماع الموتى على الحقيقة، وإبقائها على ظاهرها وعُمومها،فقامت بحمل الآيات التي تنفي سماع الموتى على الحقيقة، وإبقائها على ظاهرها وعُمومها. وقامت بحمل الآيات التي تنفي سماع الموتى على الحقيقة، وإبقائها على ظاهرها وعُمومها،يدُلّ على نفي إسمّاع النبيّ عليه الصّلاةُ والسّلام- مَن في القُبور، ومن باب أولى يكون النّفي لغيره وقد ذهب إلى هذا القول القاضي أبو يعلى من الحنابلة، وهو مذهب الحنفيّة، وقاموا بالرّد على جميع الأحاديث الواردة في إثبات سماع الميّت، وما ورد في حديث غزوة بدر، فقالوا: إنّ النبيّ عليه الصّلاةُ والسّلام أخبر بأنّهم يعلمون، ولم يقل يسمعون، وأوردوا بعض الأحاديث وقالوا: إنّ فيها نكارة، وبعضها مُنكرةٌ وباطلة. وذهب بعضُهم إلى أنّ ما حدث مع النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام من الإخبار بإسماعه قتلى المُشركين في بدر كان استثناءً من الأصل، وهو عدم سماع الميّت، وأنّ سماع الميّت يثبت بما ورد من الأدلّة كسمعه لخفق النِّعال عند قبره، وفي حال السّلام عليه، وما عدا ذلك فالأصل أنَّ الميّت لايسمع كلام النّاس


الرأي الثالث صحة سماع الميت في حالات معينة فقط 

ذهب إلى هذا القول الإمامُ القُرطُبيّ، والشوكانيّ، وابنُ عطية، وابن الجوزيّ، وابنُ قُدامة، حيثُ أنّ الأصل عدم السّماع، وأن ما جاء في الأدلّة هو استثناء ويكون في حالاتٍ مُعيّنة، كسماعه لِخفق النِعال، وما حدث في غزوة بدر مع المُشركين. ولمّا سُئل ابن تيمية عن سماع الموتى، أجاب أنّهم يسمعون، وذكر عدداً من الأدلّة التي تُثبت ذلك، كسماعهم لِخفق نعال النّاس عند انصرافهم، وما حصل في غزوة بدر وأنّ هذه الأدلّة لا تُثبتُ سماعهم دائماً، فقد يَسمع في بعض الأحوال دون بعض. وأما ما ورد في نفي السّماع، فحمَلهُ على السّمع الذي يترتّب عليه الامتثال والقبول، فسماع الكافر؛ كالميّت الذي لا يستجيب، وكالبهائم التي تسمع ولا تستجيب، والميّت إن سمع فلا يُمكنهُ الإجابة،وقد ذُكر ذلك في قوله تعالى (إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ)


سماع الأحياء للموتى

 ورد في بعض الأدلّة ما يكون من سماع الأحياء للأموات، ويُمكن تقسيمُ ذلك كما يأتي سماع النبيّ عليه الصّلاةُ والسّلام وهذا خاصٌ به، وهو نوعٌ من مُعجِزاته، ومن ذلك ما ورد في حديث ابن عباس -رضيَ الله عنهما عن النبيّ عليه الصّلاة والسّلام (خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن بَعْضِ حِيطَانِ المَدِينَةِ، فَسَمِعَ صَوْتَ إنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ في قُبُورِهِمَا). وهذا الكشف له من الله تعالى لاطّلاعه على بعض حال بعض المُشركين، والعُصاة في قُبورهم، بل إنّه كان قادرٌ على إسماع المُشركين؛ وكان ذلك من باب التّوبيخ، والتّصغير، والحسرة لهم. سماع غير النبيّ عليه الصّلاةُ والسّلام- لم يثبُت في سمّاع غير النبيّ عليه الصّلاةُ والسّلام- من الحياء للأموات أيّ شيء، ومن قال بذلك فقد استدلّ بأثرٍ ضعَّفهُ الإمامُ ابنُ حجر، وأمّا الحكمةُ من عدم سماع الأحياء للأموات؛ لئلا يكون هُناك نُفورٌ من النّاس من دفن بعضهم بسبب الخوف، والفزع عند سمّاعهم لأصوات الموتى. وذهب بعضُ العُلماء إلى أنّه قد يكون هُناك مَن قد يُمكنهُ سمّاع أصواتهم؛ من باب الاتّعاظ، ويكون ذلك استثناءً من قول النبيّ عليه الصّلاةُ والسّلام (ثُمَّ يُضْرَبُ بمِطْرَقَةٍ مِن حَدِيدٍ ضَرْبَةً بيْنَ أُذُنَيْهِ، فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَن يَلِيهِ إلَّا الثَّقَلَيْنِ)



mustafa
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الفرقان .

جديد قسم : معلومة دينية